تلخيص درس الحرب العالمية الثانية 1939-1945

إعلان


الحرب العالمية الثانية 1939-1945

تلخيص درس الحرب العالمية الثانية 1939-1945 
الأسباب  :الازمة الاقتصادية :انهيار الانتاج،افلاس المؤسسات المالية والصناعية والفلاحية،تطبيق سياسة الحمائية الجمركية .
- الازمة الاجتماعية :ارتفاع معدلات البطالة،انخفاض الاجور،ضعف القدرة الشرائية .
- سياسيا :صعود انظمة دكتاتورية شمولية {ايطاليا المانيا اسبانيا }،،.  فقدان الثقة في المؤسسات الديمقراطيات الليبرالية
تحالفات وتوسعات الأنظمة الدكتاتورية :
- ساهم التوسع الياباني في الصين و إيطاليا في إثيوبيا في عودة التوتر إلى العلاقات الدولية
اتجهت أطماع اليابان نحو الصين فاحتلت منشوريا سنة 1931 وتوسعت في البلاد لحل مشكلة التموين والتصدير دون ان يلقى أي معارضة من عصبة الأمم.
- كان العجز التي ظهرت به عصبة الأمم في قضية احتلال اليابان لمنشوريا من بين العوامل التي شجعت إيطاليا على احتلال إثيوبيا سنة 1935 رغم فرض عقوبة اقتصادية عليها من طرف عصبة الأمم وظهور معارضات دولية عديدة.
- سعى هتلر إلى التخلص تدريجيا من قيود معاهدة فرساي وإلى إعادة تسليح ألمانيا.وهكذا أصدر هتلر قرار سنة 1936 يقضي إعادة تسليح رينانيا وإعادة الخدمة العسكرية وضم منطقة السار دون أن يلقى معارضة من طرف انجلترا وفرنسا ثم انسحبت من عصبة الأمم.
- نهجت ألمانيا سياسة المحاور التي تحولت من تحالفات دفاعية إلى تحالفات هجومية . لكسر الأحلاف التي حاولت فرنسا تطويق ألمانيا.حيث تحالف مع الديكتاتوريات إيطاليا إسبانيا اليابان.
- تطبيق هتلر لسياسة توسيع المجال الحيوي باتجاه اوروبا الشرقية فوصل على مشارف بولونيا .
مراحل الحرب العالمية  الثانية :
- المرحلة الاولى 39-42 :
-استولى الجيش الألماني على بلدان أوربا الشرقية ، كما احتل البلدان الاسكندنافية (الدانمارك،السويد،النرويج،فنلندا)، وأخضع دول البينيلوكس. وفي يونيو 1940 احتلت ألمانيا ثلاث ارباع التراب الفرنسي .كما شنت المانيا هجوما جويا عنيفا على انجلترا ل 3 اشهر دون تحقيق اي تقدم فلجأ الى حرب الغواصات
كلف القوات السوفياتية خسائر فادحة في الأرواح والعتادحيث استطاع الجيش الألماني الوصول إلى مشارف موسكو رغم المقاومة الضارية للقوات السوفياتية.
-تحالف الجيش الألماني مع الجيش الإيطالي من أجل السيطرة على شبه جزيرة البلقان ، ومن أجل تعزيز النفوذ في ليبيا ،والتوسع على حساب تونس ومصر 1940
-استولى اليابان على بلدان جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ ، و قصف القاعدة العسكرية الأمريكية ( بيرل هاربور ). فكان رد فعل الولايات المتحدة الأمريكية هو الدخول إلى هذه الحرب .
-المرحلة الثانية 42-45 :
-كان للتفوق اللوجستيكي الأمريكي والمقاومة السوفياتية دورا حاسما في انتصار الحلفاء على دول المحور حيث قامت الاولى بالحاق هزائم نكراء باليابانيين واستعادة مجموعة من الجزر ،وللتعجيل بنهاية الحرب قامت وم،أ بالقاء القنبلتين النوويتين
-حرر الاتحاد السوفياتي أراضيه وسيطر على بلدان البلطيق ثم استولى على دول اوروبا الشرقية
انطلق الجيش الإنجليزي من مصر لتحرير ليبيا . وانطلاقا من تونس تقدمت قوات الحلفاء الغربيين شمالا واستولت على إيطاليا وأطاحت بالنظام الفاشي سنة 1944.
النتائج الاقتصادية  :
انخفاض الانتاج الاقتصادي-الفلاحي والصناعي باوروبا غي المقابل ارتفع انتاج و،م،أ الاقتصادي لكونها ورغم مشاركتها في الحرب ظلت بعيدا عن ميادين العمليات العسكرية ،وقد قامت بتزويد اوربا  بالمواد الاولية والغذائية في اطار مشروع مارشال وذلك للخد من انتشاؤ الشيوعية .
النتائج الاجتماعية  :
-خلفت الحرب خساءر بشرية مهمة قدرت ب 60 مليون قتيل واكب ذلك قلت المواد الغذائية وارتفاع اسعارها وتفشي البطالة ،كما دمرت البنية التحتية (فلاحية و صناعية) وانتشار الأوبئة .
النتائج السياسية  :
-عرفت الخريطة السياسية لاوروبا تغيرات كبيرة حيث انشطرت اوروبا الى نصفين معسكر شرقي اشتراكي والاخر راسمالي ليبرالي ،هذه الاخيرة عملت على انشاء مؤسسات دولية والتي تكفلت بتوزيع المواد الغذائية على الاوروبيين .
خاتمة
اصبح العالم بعد الحرب العالمية يعيش انقساما واضحا بين الكتلة الاشتراكية والراسمالية
Give us your opinion
Open Comments

Inilah Solusi Jasa Pembuatan Website Praktis, Terbukti Klien Puas!

"Penawaran ini cocok untuk Anda yang ingin memulai membuat sebuah website hingga pemain portal berita / media online yang ingin bersaing langsung dengan situs web populer di kota Anda... Efektif, All in One pasti lebih Efisien!" Klik Disini

Themes for Members

avatar
Admin Welcome to Netralid, if you have anything to ask please via our WhatsApp
Admin Stress Hi there! Hello, Can I help you?
:
Chat with WhatsApp