تلخيص درس الثورة الروسية و أزمات الديمقراطيات الليبرالية

إعلان

تلخيص درس الثورة الروسية و أزمات الديمقراطيات الليبرالية



1-الاسباب :عاش المجتمع الروسي فوارق طبقية واوضاع اجتماعية واقتصادية متردية في جميع الميادين
-الميدان السياسي :عاشت روسيا حكما قيصريا عرف باستبداده وخدمته لمصالح النبلاء والكولاك ورجال الدين وقهر طبقة الموجيك و الطبقة العاملة .
-الميدان الفلاحي : ظلت الفلاحة التقليدية النشاط الرئيسي ، وبالتالي كان النبلاء والكولاك ورجال الدين يسيطرون على الأراضي الزراعية ويستغلون طبقة الموجيك ( الفلاحون الفقراء).حيث كانوا يعيشون اوضاع مزرية دفعتهم للهجرة نحو المدن للاشتغال في المعامل .
- الميدان الصناعي :تأخرت الانطلاقة الصناعية في روسيا الى سنة 1880،فسيطرت عليها الشركات الاجنبية الرأسمالية،وكذلك التفاوت في التمركز الصناعي بين الشرق والغرب الروسي زاد من حدة الفوارق الطبقية
2- مراحل اندلاع الثورة الروسية 1917 :
- ثورة فبراير: قامت مظاهرات شعبية كبرى في العاصمة الروسية بترغراد وبترسبورغ، فاضطر القيصر نيقولا II إلى التنازل عن العرش ، وتشكلت حكومة مؤقتة ذات أغلبية برجوازية .
- ثورة أكتوبر : ( الثورة البولشفية ) : أقرت الحكومة المؤقتة الديمقراطية السياسية ، لكنها لم تستجب لمطالب العمال والفلاحين الفقراء والجنود .فشكل هؤلاء مجالس السوفيات التي هيمن عليها الحزب البولشفي. فكانت النتيجة قيام الثورة البولشفية ( الاشتراكية ) التي أدت إلى إقصاء الحكومة المؤقتة وتكوين الحكومة الاشتراكية برئاسة لينين .
- اتخذت الدولة الاشتراكية إجراءات استعجالية من بينها: تجريد كبار الملاكين العقاريين من أراضيهم وممتلكاتهم  ، وبسط الرقابة العمالية على المصانع،  ومنح الشعوب غير الروسية حق تقرير المصير ، والانسحاب من الحرب العالمية الأولى ( بموجب معاهدة بريست ليتوفسك )، تأسيس الجيش الاحمر الثوري بقيادة ترونسكي ،اعطاء صلاحيات واسعة لمجالس السوفيتات .
3- المشاكل :
الحرب الأهلية (1918-1921) : أثارت القرارات الاستعجالية التي اتخذتها الدولة الاشتراكية معارضة البرجوازية والنبلاء الذين شكلوا الحرس الأبيض الذي دخل في حرب ضد الجيش الأحمر التابع للدولة الاشتراكية.
التدخل الأجنبي : احتلت دول الحلفاء هوامش روسيا وقدمت مساعدات مادية وعسكرية للحرس الأبيض.

4- خطوات البناء الاشتراكي '*لينين-ستالين*' :
شيوعية الحرب (1918-1921) : خطة اقتصادية متطرفة طبقت أثناء الحرب الأهلية ومن أهم إجراءاتها : منع التجارة الحرة ، وتأميم جميع وسائل الإنتاج، وإلزام الفلاحين بتقديم فائض إنتاجهم إلى الدولة ، وإقرار نظام الحزب الوحيد ( الحزب الشيوعي ) .
أدت شيوعية الحرب إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في روسيا.  فكان البديل هو نهج السياسة الجديدة الاقتصادية .
السياسة الاقتصادية الجديدة أو النيب NEP (1921-1928) :
تضمنت أساليب رأسمالية من بينها : السماح بالتجارة الحرة وبالملكية الخاصة الصغيرة في الصناعة والتجارة ، والانفتاح على الرأسمال الأجنبي ، والتخلي عن مصادرة فائض إنتاج الفلاحين.
انتعاش الاقتصاد السوفياتي ، وتحسن الوضع الاجتماعي ، مقابل عودة ظهور الإقطاعية والبرجوازية
التصميم :
- التصميم الخماسي1 {28-32}:تأميم الصناعة الخارجية،تجميع التعاونيات في اطارالكولخوزات و السوفخوزات،كما قام بوضع الاسس الاولى للصناعة الروسية .
- التصميم الخماسي2 {33-37}:استمرار عملية جمع الاراضي،استكمال التاسيس للصناعات الثقيلة ووضع برامج لتطوير الصناعات الاستهلاكية واعادة هيكلة طرق المواصلات .
- التصميم الخماسي3 {38-42}:اهتم بتطوير الصناعات الحربية .
- التصميم الخماسي4 {46-50}:اعادة بناء القاعدة الصناعية التي دمرتها الحرب،كما واصل تجميع الكولخوزات ومراقبتها للرفع من المردودية .
- التصميم الخماسي5 {50-55}:قام بنقل وانشاء مراكز صناعية جديدة نحو المناطق الاسيوية ،كما واصل الاهتمام بالصناعة الاستهلاكية .
أدى التخطيط الاقتصادي الاشتراكي إلى تقدم الاقتصاد السوفياتي، وتحسن الوضع الاجتماعي، وتعزيز النظام الاشتركي..
5- ازمات الديمقراطيات الليبرالية :
- نموذج فرنسا :
مشاكل اقتصادية : من بينها الخسائر البشرية والمادية عقب ح ع 2، وعجز الميزان التجاري ، وغزو السلع الأجنبية للسوق الداخلية الفرنسية .
مشاكل اجتماعية : في طليعتها تضرر كافة الفئات الاجتماعية  ، وانتشار البطالة تاثير الحرب على البنية العمرية والجنسية للسكان .
مشاكل سياسية : ظهور بعض الاحزاب المتطرفة واستعمال البرلمان قانون سحب الثقة من الحكومة أكثر من مرة . وبالتالي تعاقب عدة حكومات في فترة وجيزة ( عدم الاستقرار الحكومي).
- نموذج إيطاليا :
- الأوضاع العامة بإيطاليا قبيل ظهور الفاشية :
- اقتصاديا : نقص في المواد الأولية ومصادر الطاقة والمواد الغذائية مع ارتفاع الأسعار.
- اجتماعيا : تدهور أوضاع الفلاحين والعمال وتزايد الإضرابات والمظاهرات وانتشار البطالة والبؤس .
-  سياسيا: محدودية سلطات الملك فكتور إيمانويل الثالث ، وضعف الحكومة الديمقراطية ، وتصاعد نفوذ الحزب الاشتراكي . وبالتالي تحالف البرجوازية والإقطاعية مع اليمين المتطرف المتمثل في الحركة الفاشية.
- قام النظام الفاشي بإيطاليا سنة 1922 :
بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، أسس موسوليني الحزب الفاشي الذي اتبع أسلوب العنف من أجل إضعاف خصومه الاشتراكيين ، وإسقاط الحكومة الديمقراطية في أكتوبر 1922 وإقامة نظام فاشي ( ديكتاتوري داخليا وتوسعي خارجيا)
خاتمة :  تعزز النظام الاشتراكي في الاتحاد السوفياتي، وعرفت الدول الرأسمالية في فترة ما بين الحربين عدة أزمات من أبرزها الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929
Give us your opinion
Open Comments

Inilah Solusi Jasa Pembuatan Website Praktis, Terbukti Klien Puas!

"Penawaran ini cocok untuk Anda yang ingin memulai membuat sebuah website hingga pemain portal berita / media online yang ingin bersaing langsung dengan situs web populer di kota Anda... Efektif, All in One pasti lebih Efisien!" Klik Disini

Themes for Members

avatar
Admin Welcome to Netralid, if you have anything to ask please via our WhatsApp
Admin Stress Hi there! Hello, Can I help you?
:
Chat with WhatsApp